منتديات بنوتات اون لاين للنساء فقط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

نورتي المنتدي يا زائرة ياريت تتفضلي بالتسجيل او بالدخول

مع تحيات ادارة المنتدي
منتديات بنوتات اون لاين للنساء فقط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

نورتي المنتدي يا زائرة ياريت تتفضلي بالتسجيل او بالدخول

مع تحيات ادارة المنتدي
منتديات بنوتات اون لاين للنساء فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بنوتات اون لاين للنساء فقط

منتديات بنوتات اون لاين للنساء فقط
 
الرئيسيةبوابة المنتديأحدث الصورمجلتناالتسجيلدخول
تم نقل المنتدي الي http://ahobak.koom.ma/montada/index.php

وتغيير اسمه الي بنات قمرات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» عجائب الدنيا السبع
قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالثلاثاء 3 ديسمبر - 17:56 من طرف ضى القمر gogo

» قوانين قسم الازياء والموضه
قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالسبت 7 يوليو - 22:23 من طرف كارما

» قوانين قسم الموبايل
قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالأربعاء 4 يوليو - 8:32 من طرف كارما

»  انظمة فودافون
قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالأربعاء 4 يوليو - 8:26 من طرف كارما

» صفات تخلى جوزك يحبك اكترررررررررررررررررررررررررررر
قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالأربعاء 4 يوليو - 8:19 من طرف كارما

» قصة سيدنا موسي
قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالإثنين 2 يوليو - 21:37 من طرف كارما

» اذكار المساء
قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالإثنين 2 يوليو - 20:52 من طرف كارما

» اقتراحى
قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالخميس 28 يونيو - 11:28 من طرف m!ss dalia

» تحذير هام جدا لكل لمن لديه غاز طبيعي في بيته
قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو - 23:02 من طرف roaneta

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
m!ss dalia
قصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Empty 
batta2007
قصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Empty 
lolo wbs
قصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Empty 
خواطر وهمسات
قصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Empty 
كارما
قصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Empty 
ضى القمر gogo
قصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Empty 
صمت القمر
قصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Empty 
batot2000
قصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Empty 
زهرة الجنه
قصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Empty 
سلمي
قصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Emptyقصة يوسف عليه السلام Empty 

 

 قصة يوسف عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




قصة يوسف عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة يوسف عليه السلام   قصة يوسف عليه السلام Icon_minitimeالإثنين 30 يناير - 21:39



قصة يوسف عليه
السلام






{الر
تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ
قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * نَحْنُ نَقُصُّ
عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا
الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ}





قد
ذكرنا أن يعقوب كان له من البنين اثنا عشر ولداً ذكراً، وإليهم
تنسب أسباط بني إسرائيل كلهم، وكان أشرفهم وأجلهم وأعظمهم يوسف
عليه السلام، وقد ذهب طائفة من العلماء إلى أنه لم يكن فيهم نبي
غيره، وباقي إخوته لم يوحَ إليهم، وظاهر ما ذكر من فعالهم ومقالهم
في هذه القصة يدل على هذا القول.






عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:






((الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحق بن
إبراهيم)).











قال المفسرون وغيرهم:

رأى يوسف عليه السلام وهو صغير قبل أن يحتلم كأن
{أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً} وهم
إشارة إلى بقية أخوته {وَالشَّمْسَ
وَالقَمَرَ}
هما عبارة عن أبويه قد سجدوا له، فهاله ذلك.






فلما استيقظ قصها على أبيه، فعرف أبوه أنه سينال منزلة عالية،
ورفعة عظيمة في الدنيا والآخرة، بحيث يخضع له أبواه وإخوته فيها،
فأمره بكتمانها وأن لا يقصها على إخوته كيلا يحسدوه، ويبغوا له
الغوائل، ويكيدوه بأنواع الحيل والمكر.






ولهذا جاء في بعض الآثار: استعينوا على قضاء حوائجكم بكتمانها، فإن
كل ذي نعمة محسود.





{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ}

أي: وكما أراك هذه الرؤيا العظيمة فإذا كتمتها {يَجْتَبِيكَ
رَبُّكَ} أي: يخصك بأنواع اللطف والرحمة.{وَيُعَلِّمُكَ
مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ}
أي: يفهمك من معاني الكلام
وتعبير المنام ما لا يفهمه غيرك.






{وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْك وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ َ}

أي: بالوحي إليك.





{كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْحَاقَ}

أي: ينعم عليك ويحسن إليك بالنبوة كما أعطاها أباك يعقوب، وجدك
إسحاق، ووالد جدك إبراهيم الخليل.





لهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل أي الناس أكرم؟





قال: ((يوسف نبي الله ابن نبي الله ابن
نبي الله ابن خليل الله)).











{لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ *
إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا
وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ *
اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ
أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ * قَالَ
قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي
غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ
كُنْتُمْ فَاعِلِينَ}






ينبه تعالى على ما في هذه القصة من الآيات والحكم، والدلالات
والمواعظ والبينات، ثم ذكر حسد إخوة يوسف له على محبة أبيه له
ولأخيه، يعنون شقيقه لأمه بنيامين أكثر منهم، وهم عصبة أي: جماعة
يقولون: فكنا نحن أحق بالمحبة من هذين.







{إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}

أي: بتقديمه حبهما علينا. ثم اشتوروا فيما بينهم في قتل يوسف، أو
إبعاده إلى أرض لا يرجع منها، ليخلو لهم وجه أبيه أي لتتمحض محبته
لهم، وتتوفر عليهم وأضمروا التوبة بعد ذلك، فلما تمالؤا على ذلك،
وتوافقوا عليه.{قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ
لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ
يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ}
أي: المارة من
المسافرين.





فإن
كنتم فاعلين لا محالة، فليكن هذا الذي أقول لكم فهو أقرب حالاً من
قتله أو نفيه وتغريبه، فأجمعوا رأيهم على هذا فعند ذلك طلبوا من
أبيهم أن يرسل معهم أخاهم يوسف، وأظهروا له أنهم يريدون أن يرعى
معهم، وأن يلعب وينبسط، وقد أضمروا له ما الله به عليم، فأجابهم
الشيخ عليه من الله أفضل الصلاة والتسليم: يا بني يشق علي أن
أفارقه ساعة من النهار، ومع هذا أخشى أن تشتغلوا في لعبكم وما أنتم
فيه، فيأتي الذئب فيأكله، ولا يقدر على دفعه عنه لصغره وغفلتكم عنه







{قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا
إِذاً لَخَاسِرُونَ}

أي: لئن عدا عليه الذئب فأكله من بيننا، أو اشتغلنا عنه حتى وقع
هذا ونحن جماعة، إنا إذا لخاسرون أي: عاجزون هالكون.












{فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي
غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ
بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * وَجَاؤوا أَبَاهُمْ
عِشَاءً يَبْكُونَ * قَالُوا يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا
نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ
الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ

بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا
صَادِقِينَ * وَجَاؤوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ
سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ
الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ}






لم
يزالوا بأبيهم حتى بعثه معهم، فما كان إلا أن غابوا عن عينيه،
فجعلوا يشتمونه ويهينونه بالفعال والمقال، وأجمعوا على إلقائه في
غيابت الجب أي: في قعره على راعوفته، وهي الصخرة التي تكون في
وسطه، يقف عليها المائح - وهو الذي ينزل ليملي الدلاء إذا قل الماء
- والذي يرفعها بالحبل يسمى الماتح.






فلما ألقوه فيه، أوحى الله إليه أنه لا بدَّ لك من فرج ومخرج من
هذه الشدة التي أنت فيها، ولتخبرن إخوتك بصنيعهم هذا، في حال أنت
فيها عزيز وهم محتاجون إليك، خائفون منك











وذكر بكاء إخوة يوسف، وقد جاءوا أباهم عشاء يبكون، أي في ظلمة
الليل ليكون أمشى لغدرهم





}
قَالُوا
يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ
عِنْدَ مَتَاعِنَا}



أي
ثيابنا {فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ}
أي: في غيبتنا عنه في استباقنا.




وقولهم {وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا
وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ}
أي: وما أنت بمصدق لنا في الذي
أخبرناك من أكل الذئب له، ولو كنا غير متهمين عندك، فكيف وأنت
تتهمنا في هذا، فإنك خشيت أن يأكله الذئب، وضمنا لك أن لا يأكله
لكثرتنا حوله، فصرنا غير مصدقين عندك، فمعذور أنت في عدم تصديقك
لنا والحالة هذه.





{وَجَاؤوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ}

أي: مكذوب مفتعل، لأنهم عمدوا إلى سخلة ذبحوها، فأخذوا من دمها
فوضعوه على قميصه، ليوهموا أنه أكله الذئب، قالوا ونسوا أن يخرقوه،
وآفة الكذب النسيان.





ولما ظهرت عليهم علائم الريبة لم يرُج صنيعهم على أبيهم، فإنه كان
يفهم عداوتهم له، وحسدهم إياه على محبته له من بينهم أكثر منهم،
لما كان يتوسم فيه من الجلالة والمهابة التي كانت عليه في صغره،
لما يريد الله أن يخصه به من نبوته.






ولما راودوه عن أخذه، فبمجرد ما أخذوه أعدموه، وغيبوه عن عينيه،
جاؤا وهم يتباكون وعلى ما تمالئوا عليه يتواطئون، ولهذا
{قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ
أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ
عَلَى مَا تَصِفُونَ}.




وعند أهل الكتاب: أن روبيل أشار بوضعه في الجب، ليأخذه من حيث لا
يشعرون، ويرده إلى أبيه، فغافلوه وباعوه لتلك القافلة. فلما جاء
روبيل من آخر النار ليُخرج يوسف لم يجده، فصاح وشق ثيابه، وعمد
أولئك إلى جدي فذبحوه، ولطخوا من دمه جبة يوسف، فلما علم يعقوب شق
ثيابه، ولبس مئزراً أسود وحزن على ابنه أياماً كثيرة، وهذه الركاكة
جاءت من خطئهم في التعبير والتصوير.





و
قال تعالى: {وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ
فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَابُشْرَى
هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا
يَعْمَلُونَ * وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ
وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ }






يخبر تعالى عن قصة يوسف حين وضع في الجب:





أنه
جلس ينتظر فرج الله ولطفه به، فجاءت سيارة أي: مسافرون. قاصدين
ديار مصر من الشام، فأرسلوا بعضهم ليستقوا من ذلك البئر، فلما أدلى
أحدهم دلوه تعلق فيه يوسف، فلما رآه ذلك الرجل:







{قَالَ يَابُشْرَى}

أي: يا بشارتي





{هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً}

أي: أوهموا أنه معهم غلام من جملة تجارتهم






ولما استشعر إخوة يوسف بأخذ السيارة له لحقوهم وقالوا هذا غلامنا
أبق منا، فاشتروه منهم بثمن بخس أي: قليل نزر. وقيل: هو الزيف.







{دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ}

قال ابن مسعود: باعوه بعشرين درهماً، اقتسموها درهمين درهمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة يوسف عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نوح (عليه السلام)
» قصة ادم علية السلام
» زو الكفل علية السلام
» إبراهيم علية السلام
»  إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنوتات اون لاين للنساء فقط :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: